رغم مفاوضات سويسرا… نتنياهو يتمسك بالجنوب ويهاجم طهران

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، أن الحملة العسكرية التي استهدفت طهران أوجدت الظروف التي قد تؤدي إلى سقوط النظام الإيراني في المستقبل.
وقال نتنياهو خلال مشاركته في قمة “جي إن إس” للسياسة الدولية في القدس: “أعتقد أننا خلقنا الظروف لسقوطها في المستقبل”، مضيفًا أن “الانتصار الحقيقي سيكون عندما يأخذ الشعب الإيراني مصيره بيده ويسقط هذا النظام”.
وفي الملف النووي، جدّد نتنياهو تعهده بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي “تحت أي ظرف من الظروف”، مؤكدًا أن هذا الأمر يمثل بالنسبة إليه “هدفًا مقدسًا”.
وقال: “مهما كانت التطورات السياسية، فلن أسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية. ما دمت رئيسًا لوزراء إسرائيل فلن يحدث ذلك”، مضيفًا: “لقد كرست حياتي لهذا الهدف المقدس”.
وفي الشأن اللبناني، أكد نتنياهو أن الجيش الإسرائيلي سيواصل البقاء في المنطقة العازلة بجنوب لبنان طالما اعتبر ذلك ضروريًا لحماية أمن إسرائيل.
وقال: “حققنا إنجازات عظيمة ولن نتخلى عنها. سنبقى في المنطقة الأمنية في جنوب لبنان ما دام ذلك ضروريًا لحماية سكان الشمال ومواطني البلاد أجمعين”.
وتأتي تصريحات نتنياهو بالتزامن مع انطلاق المفاوضات بين واشنطن وطهران في سويسرا، فيما جدّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب تهديده بقصف إيران في حال استمر حزب الله في “إثارة المشاكل”، وفق تعبيره.
وكتب ترامب عبر منصة “تروث سوشال”: “على إيران أن توقف فورًا وكلاءها مدفوعي الأجر بشكل كبير في لبنان عن إثارة المشاكل”، في إشارة إلى حزب الله.
وأضاف: “إذا لم يفعلوا ذلك سنضرب إيران بقوة كبيرة مرة أخرى، تمامًا كما فعلنا الأسبوع الماضي، بل وبشكل أقوى”.
المصدر: سكاي نيوز عربية




